Skip to content Skip to footer

تدشين اتفاقية بين كلاسيرا العالمية والحكومة الباكستانية لتطوير منظومة التعليم في باكستان

Classera and PTCL Signed an Agreement

في خطوة تاريخية تعكس التزامَها بتعزيز الابتكار في التعليم والتحوُّل الرقمي، وقَّعت شركة كلاسيرا العالمية (Classera) والحكومة الباكستانية اتفاقيةً استراتيجية لإطلاق المنصة التعليمية الوطنية “إي-تعليم (e-Taleem)”، لتكون نقطة تحوُّل جذرية في مجال التعليم في باكستان، وذلك خلال منتدى الأعمال السعودي الباكستاني لعام 2024.

وقَّع الاتفاقيةَ كلٌّ من المهندس/ محمد المدني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كلاسيرا، وسيد عمران علي، رئيس قسم حلول الأعمال بشركة الاتصالات الباكستانية (PTCL)، بحضور وزير الاستثمار السعودي، معالي المهندس/ خالد بن عبد العزيز الفالح، ودولة رئيس الوزراء الباكستاني، السيد/ شهباز شريف، ورئيس هيئة الأركان الباكستاني، مما يُبرز أهميةَ هذه المبادرة لكلا البلدين.

تمثِّل هذه الشراكة علامةً مهمة نحو تطوير قطاع التعليم في باكستان؛ حيث تجمع بين الخبرة العالمية لشركة كلاسيرا والرؤية الطموحة لحكومة باكستان في توفير التعليم الجيد والشامل؛ باعتباره مُحَفِّزًا رئيسيًّا لتحقيق التنمية المُسْتَدَامَةِ، ومن خلال هذه الشراكة، ستتمكن باكستان من الاستفادة من أحدث التقنيات والابتكارات في مجال التعليم الذكي، مما سيُسهم في رفع كفاءة العملية التعليمية وتحسين نتائج الطلاب، وتطوير منظومة التعليم في البلاد بشكل جذري.

وتتمتع شركة كلاسيرا العالمية بسجلٍّ حافل من الإنجازات في مجال التعليم الذكي؛ حيث قدَّمت حلولًا مبتكرة لعدد كبير من المؤسسات التعليمية في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتتميز منصة كلاسيرا بمُرُونَتِها وقُدرتها على التكيُّف مع مختلف البيئات التعليمية، مما يجعلها الشريك الأمثل للمؤسسات التي تسعى إلى التحوُّل الرقمي.

ويمثِّل هذا المشروع العملاق منصةً تعليمية متكاملة تهدف إلى إعادة تعريف مفهوم التعليم الرقمي بما يتماشى مع احتياجات العصر الحديث. وبفضل التكنولوجيا المتقدمة التي توفِّرها كلاسيرا، سيحظى الطلاب والمعلِّمون في جميع أنحاء باكستان بفرص غير محدودة للوصول إلى محتوًى تعليميٍّ عالي الجودة، مما يعزِّز كفاءتَهم الأكاديمية، ويهيِّئهم لمواجهة التحديات العالمية.

وفي إطار الرؤية الشاملة الهادفة إلى تحسين منظومة التعليم في باكستان، تعمل منصة “إي-تعليم (e-Taleem)” على دمج أساليب التعلم المبتكرة مع معايير التعليم العالمية، مما يشكِّل ركيزةً أساسية لدعم تطوير المهارات اللازمة للأجيال القادمة، ومن خلال هذا التحوُّل الرائد، تتعهَّد كلاسيرا العالمية بتوفير أدواتٍ تعليمية تعزِّز الإبداع، وتُلْهِمُ التفكير النقدي، وتؤسِّس لثقافة التواصل والتعاون، مما يُسهم في تحقيق رؤيةٍ مُسْتَدَامَةٍ لمستقبلٍ تعليميٍّ مُشْرِقٍ في باكستان.

بهذه المناسبة، قال المهندس/ محمد المدني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كلاسيرا: “نشعر بالفخر من أجل ثقة حكومة باكستان في حلول كلاسيرا والاعتماد عليها من أجل تطوير منظومتها التعليمية، ونطمح أن تكون منظومتنا الرقمية الذكية رُكْنًا أساسيًّا في تطوير التعليم في هذا البلد الكبير، وأن نترك بصمةً على الطلاب والمعلمين ومنظومة التعليم في باكستان، من خلال نقل خبراتنا من مختلف الدول التي عملنا معها”.

ويُعَدُّ هذا التعاون جزءًا من برنامج التحوُّل الرقمي للحكومة الاتحادية في باكستان، تحت إشراف وزارة التعليم والتدريب المهني الاتحادية بالشراكة مع كلاسيرا وشركة الاتصالات الباكستانية (PTCL)، والتي تهدف إلى تطوير منظومة التعليم في باكستان من خلال دَمْجِ التكنولوجيا المتقدمة في نظام التعليم، وتوفير منصة رقمية قوية للطلاب والمعلمين والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء باكستان.

وحول التعاون المُمْتَدِّ بين كلاسيرا ووزارة التعليم الباكستانية وشركة الاتصالات الباكستانية، قال المدني: “بدأ تعاوننا عبْر مبادرة (تعليمنا لن يتوقف)، استجابةً لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتَطَوَّرَتْ منذ ذلك الحين باعتبارها تطبيقَ جَوَّالٍ يقدِّم محتوًى تعليميًّا مجانيًّا عبْر 6 قنوات. واليوم، تُعَدُّ منصةُ التعليم الإلكتروني الوطنية (e-Taleem) تطويرًا للمدرسة عن بُعْد، والتي توفِّر نَهْجًا أكثر شمولًا للتعليم الرقمي، وتوظِّف التكنولوجيا من أجل معالجة الاحتياجات الوطنية والتحديات في جميع أنحاء باكستان”.

من جهته، قال السيد/ جونيد أخلاق، السكرتير المشترك الأول لوزارة التعليم والتدريب المهني في باكستان: “تلعب التكنولوجيا دورًا حاسمًا في ضمان توفير التعليم الجيد لجميع الطلاب، وتُعَدُّ منصة e-Taleem خطوةً مهمة في جهودنا لتوفير التعلم الرقمي في كل ركن من أركان باكستان”.

وفي صميم حلول التحول الرقمي التي تقدمها كلاسيرا، يأتي نظام HP Classeasy، حيث يجمع بين تقنية HP المتطورة ومنصة التعلم الإلكتروني من كلاسيرا؛ لتقديم بيئة تعليمية تفاعلية وغامرة تدعم الطلاب والمعلمين على حد سواء.

ويُعَدُّ نظام HP Classeasy الأساسَ للمنصة التعليمية “إي-تعليم (e-Taleem)”، التي ستشمل -على مَدَارِ تعاونٍ يَمْتَدُّ لثلاثِ سنواتٍ- طلابَ المدارس من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، بالإضافة إلى الأطفال خارج النظام المدرسي. وتهدف المنصة إلى توفير محتوًى تعليميٍّ مبتكَر يعالج الاحتياجات المتطورة للتعليم في باكستان، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة؛ لتَجَاوُز أساليب التعلم التقليدية وتعزيز التفكير النقدي والإبداعي. كما تسعى لتعزيز التعاون ومَحْوِ الأمِّيَّة الرقمية بين الطلاب، مما يُسهم بشكل كبير في رفع كفاءة التعليم في باكستان، وتقليل تكاليف الوصول إلى المناطق الريفية والنائية التي تَفْتَقِرُ إلى الخدمات التعليمية.

وقال مايانيك دينغرا، مدير قطاع التعليم في شركة HP: “تعيش باكستان مرحلةً من التغيير الجذري في قطاع التعليم، ونحن فخورون بدعم الحكومة في أجندتها للتحول الرقمي بالتعاون مع شريكنا كلاسيرا. وهذا يتماشى مع التزامنا بتسريع تحقيق العدالة الرقمية لـ 150 مليون شخص بحلول عام 2030”.

وتتضمَّن بوابة “إي-تعليم (e-Taleem)” من كلاسيرا منصةَ تدريب افتراضية للمُعَلِّمِينَ من أجل تنمية قدراتهم المهنية بشكل مستمر، كما تعزِّز البوابةُ التعلمَ المختلط، وتجمع بين الخدمات المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت؛ لضمان استمرارية التعليم، وخاصةً في المناطق التي تُعاني من صعوبة الاتصال بالإنترنت.

لمزيد من المعلومات حول منصة إي-تعليم، يُرجى زيارة الموقع: etaleem.gov.pk

عن كلاسيرا:

تَأَسَّسَتْ كلاسيرا لتكنولوجيا التعليم في عام 2011، ومقرُّها “سيليكون فالي” في الولايات المتحدة الأمريكية. وتستهدف الشركةُ منطقةَ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع توسُّع عالمي في الأسواق الناشئة. وتخدم كلاسيرا أكثر من 40 دولة في مجالات التعليم والتدريب؛ حيث نجحت في توفير منظومة شاملة ومتكاملة للمؤسسات التعليمية والتدريبية. تُعد كلاسيرا -اليوم- من رواد تكنولوجيا التعليم عالميًّا، والأكبر في هذا المجال داخل الشرق الأوسط. وفي أكتوبر 2022. ومن الجدير بالذِّكْرِ أن الشركة جمعت 40 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة “أ” بقيادة سنابل للاستثمار ومستثمرين بارزين من “سيليكون فالي”، مما يُبرز أهميةَ قطاع التعليم الذكي.